تقرير رئيس
مجلس الإدارة

بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس الإدارة، يسرني أن أرحب بكم جميعًا في الاجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية السنوية لدار التمويل ش.م.ع

الاقتصاد العالمي شهد نجاحاتٍ عدة في العام الماضي، مع ارتفاع عام للناتج المحلي الإجمالي في معظم الدول، مما ساهم في تحفيز أكبر نطاق للنمو منذ بداية القرن الحالي. جاء دعم أسعار النفط والمعادن من حركة في الطلب العالمي وانخفاض في المخزون في قطاع الطاقة بشكل عام. وفي وجه تضخم بسيط، حافظت معظم آسيا والدول الغربية المتطورة على ارتفاع في تقييم الأسهم، بالرغم من قلة الدعم من البنوك المركزية. في الخليج العربي، كان للناتج المحلي الإجمالي نمو معتدل ناتج عن انخفاض في مخزون النفط وبعض العوامل الأخرى السياسية الإقليمية.

وعلى الرغم من المنافسة الشديدة، والأُطر التنظيميّة الحكوميّة الأكثر تشددًا، والضغوطات المرتفعة على تكاليف المدخلات، فقد حافظت الشركة للسنة الثالثة عشر على التوالي على نمط نمو أعمالها وتحقيق أرباح جيدة، ويعود ذلك لسلسلة من الإجراءات الاستراتيجية والتكتيكية المخططة بعناية والمنفذة في جميع خطوط الأعمال، مما يمثّل علامة مشجعة، ويبشّر بالنمو المستمر للأرباح في المستقبل القريب.

محمد عبدالله جمعة القبيسي

اقرأ أكثر

مشاهدة الفيديو
عرض تقديمي

Play video

أن نحقق تطلعات جميع شركائنا عبر تقديم
خبرات ومنتجات مالية مميزة. من خلال فريق
عمل متمرس ذي خبرة واسعة.

هدفنا

أعضاء مجلس الإدارة

مؤشرات
الأداء المالي



صافي الأرباح (مليون درهم)

إجمالي الدخل التشغيلي (مليون درهم)


الإيرادات من غير الفوائد (٪)

القروض والسلفيات (مليون درهم)

ودائع العملاء (مليون درهم)

حقوق المساهمين (مليون درهم)

  • 2012
  • 2013
  • 2014
  • 2015
  • 2016
  • 2017

أهم الإنجازات
في عام 2017

فيما يلي بعض الإنجازات الرئيسية والتطورات الجديرة بالاهتمام التي جعلت عام 2017 عاماً بارزاً لمجموعة دار التمويل:

  • حازت دار التمويل وللسنة الخامسة على التوالي على تصنيف ائتماني “A3” وتصنيف “BBB-” على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية مستقرة وذلك بتأكيد من كابيتال انتليجنس، وهي وكالة تصنيف ائتماني مشهورة عالمياً.
  • الامتثال لقانون الضريبة المضافة الجديد على مستوى المجموعة وذلك قبل الموعد النهائي في 1 يناير 2018.
  • إتمام جميع الأعمال الأساسية الضرورية بنجاح، بما في ذلك نظام تصنيف المخاطر الداخلية ونماذج ECL للالتزام التام بمتطلبات ومعايير التقارير المالية الدولية الجديد – IFRS رقم 9 والذي دخل حيز التنفيذ اعتباراً من 1 يناير 2018.
  • قمنا بالتوسّع لنسهّل على عملائنا زيارتنا في عدة مناطق تم فيها افتتاح فروع جديدة- منها افتتاح فرع جديد لدار التمويل في العين وفرع جديد لدار التأمين في موتور وورلد في أبوظبي.
  • المشاركة ﻓﻲ الطرح العام الأولي لأسهم شركة أدنوك للتوزيع، حيث كانت دار التمويل شركة التمويل الوحيدة التي تم اختيارها للمشاركة في الاكتتاب.
  • تحقيق التكامل عبر الإنترنت مع Al Etihad Credit Bureau لتسهيل عمليات التحقق الائتماني السلس لعملاء التجزئة.
  • تشمل التطورات الهامة الأخرى على نطاق التكنولوجيا نشر تطبيقValue House وتطبيق المبادرة اللاورقية لاجتماعات مجلس الإدارة والائتمان، واستخدام التكنولوجيا لتسهيل تدفق العمل للعملاء ومعالجة المرتبات والأجور بموجب نظام حماية الأجور (WPS).

النتائج
والإحصاءات

من منظور عالمي، كان عام 2016 عاما من التناقضات، اتسمت بتقليص المخاطر النظامية مثل أزمة مصرفية أوروبية ولكن صعود المخاطر السياسية في العالم الغربي. تم طغى بداية عام 2016
بسبب المخاوف من حدوث ركود عالمي يؤدي إلى استثمارات كبيرة في مجال التصحيح، حتى منتصف شباط / فبراير 2016. أما بالنسبة لبقية العام، فقد تعافت الأصول المحفوفة بالمخاطر مع تباين العائدات بقوة بين المناطق والعملات. أدى التصويت البريطاني بريكسيت والانتخابات الرئاسية الأمريكية إلى
قصيرة الأجل والتقلبات في الأسواق المالية ولكن ليس إلى تصحيح كبير. وقد أثر انخفاض أسعار النفط تأثيرا سلبيا على المالية العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، وعوق خلق فرص العمل، وخفض جودة أصول الائتمان والسيولة في النظام المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي، وتباطؤ النمو الاقتصادي.

اقرأ أكثر