إيضاحات حول البيانات المالية الموحدة

مقدمة

تقع المخاطر في صلب أنشطة المجموعة ولكنها تدار من خلال عملية متواصلة لتحديدها وقياسها ومراقبتها وفقا لحدود المخاطر وضوابط أخرى. تمثل عملية إدارة المخاطر أهمية للمجموعة لتحقيق الربحية المستمرة للمجموعة ويتحمل كل فرد داخل المجموعة المسؤولية عن المخاطر التي يواجهها فيما يتعلق بالمسؤوليات المنوطة به. تتعرض المجموعة لمخاطر الائتمان ومخاطر السيولة ومخاطر السوق، وتنقسم مخاطر السوق إلى مخاطر تجارية وغير تجارية. تتعرض المجموعة لمخاطر تشغيلية أيضاً.

 

1.هيكل إدارة المخاطر

 

تقع المسؤولية الشاملة لإدارة المخاطر على عاتق مجلس إدارة المجموعة الذي تنبثق عنه لجنة الاستثمار والائتمان لجنة ادارة المخاطر ورئيس قسم المخاطر لدى المجموعة الذين يتحملون مسؤولية تحديد المخاطر ومراقبتها.

 

أعضاء مجلس الإدارة

تقع المسؤولية الشاملة لإدارة المخاطر على عاتق مجلس إدارة المجموعة. يقدم المجلس التوجيهات والاستراتيجيات المتعلقة بكافة الأنشطة والإشراف عليها من خلال اللجان المختلفة.

 

لجنة التدقيق

تضم لجنة التدقيق ثلاثة من أعضاء مجلس إدارة المجموعة. وتتولى اللجنة المسؤولية الكاملة عن تقييم نتائج التدقيق الداخلي وتوجيه تنفيذ توصيات التدقيق والإشراف على أنشطة التدقيق الداخلي ضمن بيئة الرقابة الداخلية والإطار التنظيمي للمجموعة. تخضع مهام ومسؤوليات لجنة التدقيق للتنظيم من خلال ميثاق لجنة التدقيق المعتمد رسميا بما يتماشى مع أفضل ممارسات وضوابط الرقابة.

 

لجنة الموجودات والمطلوبات

تتمثل إدارة الموجودات والمطلوبات في أنشطة التخطيط والاستحواذ وتوجيه تدفق الأموال من خلال مؤسسة ما. والهدف النهائي من هذه العملية هو تحقيق أرباح كافية ومستقرة وتحقيق أسهم ثابتة لمؤسسة ما بمرور الوقت، مع القدرة على مواجهة المخاطر. لدى المجموعة سياسة واضحة لإدارة الموجودات والمطلوبات تحدد هدف ودور ووظيفة لجنة الموجودات والمطلوبات التي تعد الجهة المسؤولة داخل المجموعة عن اتخاذ القرارات الاستراتيجية لإدارة المخاطر المرتبطة بالميزانية العمومية.

 

لجنة الاستثمار والائتمان

تتم الموافقة على جميع العروض التجارية الكبرى للعملاء من خلال لجنة الاستثمار والائتمان التي تعد لجنة فرعية منبثقة عن مجلس الإدارة. ويحدد دليل سياسة الائتمان على نحو جيد إجراءات الموافقة والصلاحيات المخولة لأعضاء اللجنة. يشمل الدليل مختلف الإجراءات الواجب اتباعها من قبل مديري العلاقات المعنيين باستقطاب العملاء للمجموعة. وقد تم تحديد الجوانب المختلفة للموافقة على الائتمان في السياسة التي توفر الموافقة الفعالة على العروض.

 

لجنة إدارة المخاطر المنبثقة عن مجلس الإدارة

لجنة إدارة المخاطر المنبثقة عن مجلس الإدارة هي لجنة فرعية مستقلة من أعضاء مجلس الإدارة تتحمل بصورة منفردة وحصرية مسؤولية ضمان فعالية إطار إدارة المخاطر التشغيلية والامتثال لدى المجموعة.

 

إن لجنة إدارة المخاطر المنبثقة عن مجلس الإدارة تساعد مجلس الإدارة في الوفاء بمسؤولياته الرقابية المتعلقة بتخفيف المخاطر لدى المجموعة، وإطار إدارة المخاطر التشغيلية والامتثال وهيكل الحوكمة الذي تدعمه.

 

قسم إدارة المخاطر

 

قسم إدارة المخاطر هو وحدة مستقلة تتبع رئيس قسم المخاطر لدى المجموعة. ويتحمل القسم المسؤولية عن تحديد وقياس ومراقبة ومتابعة المخاطر الناجمة عن جميع الأنشطة المنجزة من مختلف وحدات العمل لدى المجموعة. تتم هذه العملية بالتعاون مع الوحدات لتحديد ومعالجة المخاطر عن طريق وضع سقوف لها والإبلاغ عن مدى الوصول لها.

كما يراقب القسم مدى الامتثال للإجراءات التنظيمية وإجراءات المجموعة لمكافحة غسيل الأموال.

 

الخزينة

يتولى قسم الخزينة لدى المجموعة مسؤولية إدارة موجودات ومطلوبات المجموعة والهيكل المالي ككل، كما يعد المسؤول الأول عن إدارة مخاطر التمويل والسيولة لدى المجموعة.

 

التدقيق الداخلي

يتم سنوياً التدقيق على عمليات إدارة المخاطر على مستوى المجموعة من قبل قسم التدقيق الداخلي الذي يقوم بفحص مدى كفاية الإجراءات وامتثال المجموعة للإجراءات. يناقش قسم التدقيق الداخلي نتائج أعمال التقييم مع الإدارة ويرفع نتائجه وتوصياته إلى لجنة التدقيق. يقدم رئيس قسم التدقيق الداخلي تقاريره المباشرة إلى لجنة التدقيق بما يضمن الاستقلالية والموضوعية في جميع مهام التدقيق التي تتم داخل المجموعة.

 

2.نظم قياس المخاطر والإبلاغ عنها

 

تتم مراقبة المخاطر والتحكم فيها بصورة رئيسية وفقاً للحدود الموضوعة من قبل المجموعة. تعكس هذه الحدود استراتيجية الأعمال والبيئة السوقية للمجموعة وكذلك مستوى المخاطر التي يمكن أن تتحملها المجموعة، مع مزيد من التركيز على قطاعات معينة. علاوة على ذلك، تراقب المجموعة وتقيّم قدرتها العامة على تحمّل المخاطر فيما يتعلق بالتعرض ككل للمخاطر بجميع أنواعها ونشاطاتها.

 

يتم فحص المعلومات التي يتم الحصول عليها من جميع الشركات ثم يتم معالجتها من أجل تحليل المخاطر ومراقبتها وتحديدها في وقت مبكر. يتم تقديم وشرح هذه المعلومات لقسم إدارة المخاطر ورؤساء قطاعات العمل. يتضمن التقرير التعرض الكلي لمخاطر الائتمان، والاستثناءات من الحدود، والتغيرات على محفظة المخاطر. كما تقدَّم تقارير شهرية حول قطاعات العمل والعملاء والمخاطر الجغرافية. وتتولى الإدارة العليا تقييم مدى ملاءمة مخصص خسائر الائتمان على أساس ربع سنوي. كما يتلقى قسم إدارة المخاطر تقريرا شاملا كل ثلاثة أشهر حول المخاطر ويقدم التقرير جميع المعلومات اللازمة لتقييم مخاطر المجموعة وتحديدها.

 

يتم إعداد تقارير حول المخاطر لأغراض محددة، على جميع مستويات المجموعة، ويتم تعميمها لضمان إطلاع كافة قطاعات العمل على أحدث المعلومات الشاملة والضرورية.

 

3.تخفيف المخاطر

كجزء من إدارتها للمخاطر بشكل عام، تستخدم المجموعة بعض الأدوات لمواجهة المخاطر الناجمة عن التغيرات في أسعار الفائدة والعملات الأجنبية. تعتمد المجموعة بصورة فعالة على الضمانات للحد من تعرضها لمخاطر الائتمان.

 

4.تركز المخاطر

ينشأ تركز مخاطر الائتمان من مزاولة عدد من الأطراف المقابلة لأنشطة تجارية مماثلة أو أنشطة في نفس المنطقة الجغرافية أو أن تتمتع الأطراف المقابلة بنفس الخصائص الاقتصادية التي بسببها تتأثر قدرتهم على الوفاء بالالتزامات التعاقدية بقدرٍ مماثل نتيجة للتغيرات في الظروف الاقتصادية أو السياسية أو غيرها من الظروف. يشير التركز في مخاطر الائتمان إلى الحساسية النسبية في أداء المجموعة تجاه المستجدات المؤثرة على قطاع اقتصادي أو منطقة جغرافية محددة.

تسعى المجموعة لإدارة مخاطر الائتمان عن طريق التنويع في أنشطة الإقراض لتجنب تركز المخاطر لدى أفراد أو مجموعات من العملاء في قطاعات أو أنشطة معينة.

يتم بيان التفاصيل المتعلقة بهيكل القروض والسلفيات والمحفظة التمويلية والاستثمارية الإسلامية في الإيضاحين 19 و20. يتم بيان المعلومات حول مخاطر الائتمان المتعلقة بالاستثمارات في الإيضاح 5(ب).

 

5.تقييم المخاطر

تتعرض المجموعة للمخاطر التالية من أدواتها المالية:

  • مخاطر الائتمان
  • مخاطر السيولة
  • مخاطر السوق
  • المخاطر التشغيلية
  • مخاطر التأمين