إيضاحات حول البيانات المالية الموحدة

المطلوبات المالية

تقوم المجموعة بإيقاف الاعتراف بالالتزام المالي عندما يتم تعديل شروطه وتختلف التدفقات النقدية للالتزام المُعدل اختلافا جوهرياً. في هذه الحالة، يتم الاعتراف بالتزام مالي جديد بناء على الشروط المُعدلة بالقيمة العادلة. يتم الاعتراف بالفرق بين القيمة الدفترية للالتزام المالي الذي تم ايقاف الاعتراف به والمقابل المدفوع في الأرباح أو الخسائر. يشمل المقابل المدفوع الموجودات غير المالية المحولة، إن وجدت، وافتراض التزامات، بما في ذلك الالتزام المالي المُعدل الجديد.

 

إذا لم يتم احتساب تعديل الالتزام المالي على أنه ايقاف اعتراف، يتم إعادة حساب التكلفة المطفأة للالتزام عن طريق خصم التدفقات النقدية المعدلة بسعر الفائدة الفعلي الأصلي ويتم الاعتراف بالأرباح أو الخسائر الناتجة في الأرباح أو الخسائر. بالنسبة للمطلوبات المالية ذات السعر المتغير، يتم تعديل سعر الفائدة الفعلي الأصلي المستخدم لحساب أرباح أو خسائر التعديل ليعكس شروط السوق الحالية في وقت التعديل. يتم الاعتراف بأي تكاليف وأتعاب متكبدة كتعديل للقيمة الدفترية للالتزام ويتم إطفاؤها على مدى المدة المتبقية من الالتزام المالي المُعدل عن طريق إعادة احتساب سعر الفائدة الفعلي للأداة.

 

تعديل مؤشر سعر الفائدة

 

إذا تغير أساس تحديد التدفقات النقدية التعاقدية للموجودات المالية أو المطلوبات المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة نتيجة لتعديل معيار سعر الفائدة، تقوم المجموعة بتحديث سعر الفائدة الفعلي للموجودات المالية أو الالتزامات المالية لتعكس التغيير الذي يتطلبه التعديل. يلزم إجراء تغيير في أساس تحديد التدفقات النقدية التعاقدية من خلال تعديل معيار سعر الفائدة في حال الوفاء بالشروط التالية:

 

  • التغيير ضروري كنتيجة مباشرة للتعديل؛ و
  • الأساس الجديد لتحديد التدفقات النقدية التعاقدية يعادل اقتصادياً الأساس السابق – أي الأساس قبل التغيير مباشرة.

 

إذا تم إجراء تغييرات على أصل مالي أو التزام مالي بالإضافة إلى تغييرات في أساس تحديد التدفقات النقدية التعاقدية التي يتطلبها تعديل معيار سعر الفائدة، فإن المجموعة تقوم أولا بتعديل مؤشر سعر الفائدة الفعلي. بعد ذلك، تطبق المجموعة السياسات المتعلقة باحتساب التعديلات الموضحة أعلاه على التغييرات الإضافية.

 

انخفاض قيمة الموجودات المالية

 

تقوم المجموعة بالتقييم على أساس مستقبلي لخسائر الائتمان المتوقعة المرتبطة بموجودات أداة الدين المدرجة بالتكلفة المطفأة وبالقيمة العادلة من خلال الإيرادات الشاملة الأخرى والتعرض الذي ينشأ من التزامات القروض وعقود الضمان المالي. تعترف المجموعة بمخصص لمثل هذه الخسائر في تاريخ كل تقرير. ويبين قياس خسائر الائتمان المتوقعة:

 

  • مبلغاً عادلاً مرجحاً يتم تحديده من خلال تقييم مجموعة من النتائج المحتملة؛
  • القيمة الزمنية للمال؛ و
  • معلومات معقولة وداعمة متاحة دون تكبد أي تكلفة أو جهد غير ضروري في تاريخ التقرير حول الأحداث السابقة والظروف الحالية والتوقعات المستقبلية للظروف الاقتصادية.

 

يتضمن الإيضاح 5(ب)(4) مزيداً من التفاصيل حول كيفية قياس مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

 

وفقا لإشعار مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رقم CBUAE/BSD/2018/458 بتاريخ 30 أبريل 2018، البند 6-4، في حال كان المخصص المحدد والمخصصات العامة/الجماعية بشكل تراكمي أعلى من مخصص انخفاض القيمة المحتسب وفقاً للمعيار رقم 9 من المعايير الدولية للتقارير المالية، فيجب تحويل الفرق إلى “احتياطي انخفاض القيمة” كتخصيص من الأرباح المحتجزة. يجب تقسيم احتياطي انخفاض القيمة هذا إلى ما يتعلق بالفرق في مخصص محدد ومخصص عام / جماعي. لن يكون احتياطي انخفاض القيمة متاحاً لدفع توزيعات الأرباح.

 

يتضمن الإيضاح 5(ب) (4) مزيدا من التفاصيل عن كيفية قياس مخصص الخسارة الائتمانية المتوقع.