إيضاحات حول البيانات المالية الموحدة

المخصصات

يتم الاعتراف بالمخصصات عندما يكون لدى المجموعة التزام حالي (قانوني أو ضمني) نتيجة لحدث سابق، ويكون من المحتمل أن تكون المجموعة ملزمة بتسوية الالتزام، ويمكن تقدير قيمة الالتزام بشكل موثوق.

 

يمثل المبلغ المعترف به كمخصص أفضل تقدير للمبلغ المطلوب لتسوية الالتزام الحالي في تاريخ التقرير، مع الوضع بالاعتبار المخاطر والشكوك المحيطة بالالتزام. عندما يتم قياس مخصص ما باستخدام التدفقات النقدية المقدرة لتسوية الالتزام الحالي، تكون قيمته الدفترية هي القيمة الحالية لتلك التدفقات النقدية.

 

عندما يُتوقع استرداد بعض أو كل المنافع الاقتصادية المطلوبة لتسوية مخصص ما من طرف آخر، يتم الاعتراف بالمبلغ المستحق كأصل إذا كان من المؤكد بشكل فعلي أن يتم تحصيل المبلغ ويمكن قياس المبلغ المستحق بشكل موثوق.

 

مخصصات خاصة

 

احتياطي الأقساط غير المكتسبة

يمثل احتياطي الأقساط غير المكتسبة ذلك الجزء من الأقساط المكتسبة، وإجمالي إعادة التأمين الذي يتعلق بفترة التأمين التي تلي تاريخ بيان المركز المالي، ويتم احتسابه بشكل رئيسي باستخدام طريقة البيانات الخطية تعتمد على الفترة المستحقة من تاريخ البيان المركز المالي حتى تاريخ استحقاق الوثيقة بناءً على التقديرات الاكتوارية التي يتم الحصول عليها من خبير اكتواري مستقل وفقاً للوائح المالية لشركات التأمين الصادرة عن هيئة التأمين، الإمارات العربية المتحدة.

 

مخصص المطالبات المتكبدة ولكن لم يتم الإبلاغ عنها

يتم رصد مخصص للمطالبات المتكبدة ولكن لم يتم الإبلاغ عنها في تاريخ بيان المركز المالي بناءً على تقدير اكتواري تم الحصول عليه من خبير اكتواري مستقل وفقاً للوائح المالية لشركات التأمين الصادرة عن هيئة التأمين بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

مخصص مصروفات تسوية الخسائر غير المخصصة

يتم وضع مخصصات لمصروفات تسوية الخسائر غير المخصصة التي لا يمكن تخصيصها لمطالبات محددة، في تاريخ بيان المركز المالي بناءً على تقديرات اكتوارية يتم الحصول عليها من خبير اكتواري مستقل وفقاً للوائح المالية لشركات التأمين الصادرة عن هيئة التأمين، الإمارات العربية المتحدة.