إيضاحات حول البيانات المالية الموحدة

المعلومات الاستشرافية المدرجة في نماذج خسائر الائتمان المتوقعة

 إضافة إلى السيناريو الاقتصادي، قامت فريق مخاطر الائتمان بالمجموعة بوضع سيناريوهات أخرى محتملة بالإضافة إلى ترجيحات ‏السيناريو. يتم وضع السيناريوهات الأخرى المستخدمة بناءً على تحليل كل نوع من أنواع المنتجات الرئيسية لضمان معرفة الأحداث ‏المعقولة. يتم إعادة تقييم عدد السيناريوهات وسماتها في تاريخ كل تقرير. في 1 يناير 2022 و31 ديسمبر 2022 توصلت المجموعة ‏بالنسبة لجميع المحافظ، أنه تم تحديد الثلاث سيناريوهات المتمثلة في حالات المخاطر العادية والمرتفعة والمنخفضة بشكل ‏مناسب لتحديد المكونات الاستشرافية في خسائر الائتمان المتوقعة. كما تم تحديد الاحتمالية المرجحة للسيناريو من خلال إجراء تحليل ‏إحصائي وأحكام ائتمانية قائمة على الخبرة مع الأخذ في الاعتبار أن يكون نطاق النتائج المحتملة لكل من السيناريوهات المختارة ‏واقعياً. فيما يلي قيم ترجيح كل سيناريو من الاقتصاد الكلي كما في 31 ديسمبر 2022:

 

السيناريوهات الاقتصادية
بطيء معتدل سريع
50% 30% 20%

 

تم تقييم الزيادة الجوهرية في مخاطر الائتمان بناءً على تقييم مخاطر الائتمان وفقاً لقواعد ‏مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وتقييم الإدارة في كل حالة، والسيناريوهات الأخرى وضربها في الاحتمالية المرجحة ‏للسيناريو ذات الصلة. من خلال ذلك يتم تحديد ما إذا كانت الأداة المالية بالكامل تندرج في المرحلة 1 أو المرحلة 2 أو المرحلة 3 ‏ومن ثم ما إذا كانت ذات خسائر ائتمان متوقعة على مدى 12 شهر (المرحلة 1) أو خسائر ائتمان متوقعة على مدى عمر الأداة ‏‏(المرحلة 2). يتم تحديد خسائر الائتمان المتوقعة هذه من خلال تطبيق كل سيناريو على نموذج خسائر الائتمان المتوقعة ذات الصلة ‏وضربه في الاحتمالية المرجحة للسيناريو المناسب (مقابل ترجيح المدخلات).‏

 

بما أن التوقعات الاقتصادية وتنبؤات واحتمالية الحدوث تتوقف على درجة عالية من عدم اليقين، وبالتالي قد تختلف النتائج الفعلية ‏بصورة جوهرية عن تلك التوقعات. تضع المجموعة في الاعتبار هذه التوقعات لتمثل أفضل تقديراتها للنتائج المحتملة‏.

 

يتم احتساب تقدير مؤشرات الاقتصاد الكلي وتأثيرها على احتمالية التعثر وإجمالي التعرض عند التعثر والخسائر المحتملة عند التعثر على أساس ربع سنوي، كما يتم تقديم أفضل رؤية تقديرية للاقتصاد “السيناريو الاقتصادي الكلي” خلال السنوات العشر القادمة. تم تحديد تأثير هذه المتغيرات الاقتصادية على احتمالية التعثر وإجمالي التعرض عند التعثر والخسائر المحتملة عند التعثر. تختلف هذه المتغيرات الاقتصادية وأثارها على احتمالية التعثر وإجمالي التعرض عند التعثر والخسائر المحتملة عند التعثر من خلال إجراء تحليل الانحدار إحصائي لفهم التأثير على معدلات التعثر الذي نتج عن التغير في المتغيرات سابقاً وعلى مكونات احتمالية التعثر وإجمالي التعرض عند التعثر.