تقرير مدققي الحسابات المستقلين إلى السادة مساهمي دار التمويل ش.م.ع

أمور التدقيق الرئيسية

تتمثل أمور التدقيق الرئيسية في تلك الأمور التي نراها، وفقاً لأحكامنا المهنية، أكثر الأمور أهمية في تدقيقنا للبيانات المالية للفترة الحالية. تم تناول هذه الأمور في سياق تدقيقنا للبيانات المالية الموحدة بشكل مجمل وأثناء تكوين رأينا حولها، ولا نبدي رأياً منفصلاً حول هذه الأمور.

 

قياس خسائر الائتمان المتوقعة للقروض والسلفيات والموجودات التمويلية والاستثمارية الإسلامية

 

راجع الإيضاحات 6 و20 و21 حول البيانات المالية الموحدة.

 

كما في 31 ديسمبر 2023، لدى المجموعة رصيد جوهري من القروض والسلفيات والموجودات التمويلية والاستثمارية الإسلامية الذي يمثل 64٪ من إجمالي الموجودات.

 

قامت المجموعة بالاعتراف بمخصصات خسائر الائتمان في بيان المركز المالي الموحد الخاص بها باستخدام نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.

 

تمارس المجموعة أحكاماً هامة وتضع عدداً من الافتراضات عند وضع نماذج خسائر الائتمان المتوقعة الخاصة بها والتي تم تحديدها كوسيلة لتقييم احتمالية التعثر والخسائر المحتملة عند التعثر المعدلة بناءً على المعلومات المستقبلية وقيمة التعرض عند التعثر المرتبطة بالموجودات المالية ذات الصلة. قد تقوم المجموعة أيضاً بقيد تعديلات أو إضافات نوعية باستخدام أحكام ائتمانية حيث لا تتضمن المدخلات والافتراضات و/ أو تقنيات وضع النماذج كافة عوامل المخاطر ذات الصلة.

 

علاوة على ذلك، أثرت جائحة كوفيد-19 بصورة جوهرية على تحديد الإدارة لخسائر الائتمان المتوقعة. إن الافتراضات المتعلقة بالتوقعات الاقتصادية غير مؤكدة بشكل كبير والتي، بالإضافة إلى استجابة الحكومة (فيما يتعلق ببرامج تأجيل السداد)، تزيد من مستوى الأحكام المطلوبة من المجموعة عند احتساب خسائر الائتمان المتوقعة ومخاطر التدقيق المرتبطة بها.

 

نظراً لأهمية الأحكام المطلوب وضعها من مدقق الحسابات نتيجة استخدام نماذج معقدة والجهد المبذول في تقييم أدلة التدقيق المتعلقة بتحديد واحتساب التعديلات النوعية والتعديلات الإضافية على خسائر الائتمان المتوقعة في ضوء آثار الظروف الحالية والتنبؤات بالظروف الاقتصادية المستقبلية، يعتبر هذا الأمر أحد أمور التدقيق الرئيسية.


إجمالي الدخل التشغيلي (بملايين الدراهم)