المخاطر التشغيلية

تحديد وإدارة المخاطر التشغيلية

عادةً ما تتضمن أحداث المخاطر التشغيلية ما يلي:

  • الاحتيال الداخلي: مخاطر وقوع نشاط غير مصرح به واحتيال داخل المؤسسة.
  • الاحتيال الخارجي: مخاطر الاحتيال أو مخالفة أمن النظام من قبل طرف خارجي.
  • ممارسات الموظفين وسلامة مكان العمل: مخاطر اخفاق في علاقات الموظفين، والتنوع والتمييز، والمخاطر المتعلقة بالصحة والسلامة على مستوى المجموعة.
  • الأضرار التي تلحق بالموجودات المادية: مخاطر التأثير على المجموعة بسبب الكوارث الطبيعية بما في ذلك الأوبئة.
  • العملاء والمنتجات وممارسات الأعمال: مخاطر الإخفاق في تقييم ملاءمة العميل والمسؤوليات الائتمانية وممارسات الأعمال غير الملائمة والمنتجات المعيبة والأنشطة الاستشارية.
  • اضطراب الأعمال واخفاق النظام: مخاطر عدم التخطيط واختبار استمرارية الأعمال والتعافي في حال الكوارث.
  • التنفيذ والتسليم وإدارة العمليات: مخاطر الإخفاق في تنفيذ المعاملات، وتلقي طلبات العملاء وتوثيقها، وإدارة ومراقبة الموردين ورفع تقارير بشأنهم.

 

لجنة إدارة المخاطر المنبثقة عن مجلس الإدارة هي لجنة فرعية مستقلة من أعضاء مجلس الإدارة تتحمل مسؤولية ضمان فعالية إطار إدارة المخاطر التشغيلية لدى المجموعة. فيما يتعلق بسياق إدارة المخاطر التشغيلية، فإن لجنة إدارة المخاطر المنبثقة عن مجلس الإدارة تساعد مجلس الإدارة في الوفاء بمسؤولياته الرقابية، وتحديد “قواعد السلوك الأخلاقية للمديرين” وتمكين الإدارة العليا من المساهمة في فعالية المخاطر التشغيلية لدى المجموعة. بهدف أداء واجباتها بشكل فعال، يتم تزويد لجنة إدارة المخاطر المنبثقة عن مجلس الإدارة بتحديث حول مدى الإنجاز في أنشطة المخاطر التشغيلية على أساس ربع سنوي.